Monday, August 31, 2015

العلاقات الدولية





العلاقات الدولية: مقدمة قصيرة جدًّا
بول ويلكينسون
ترجمة لبنى عماد تركي
مراجعة هبة عبد العزيزغانم
تتطرق هذه المقدمة القصيرة إلى مجموعة متنوعة من القضايا المحورية اللازمة لفهم العلاقات الدولية الحديثة؛ بدءًا من السياسة الخارجية، ومرورًا بالقضايا المتعلقة بالسلاح والإرهاب، ووصولًا إلى قضايا البيئة والفقر في العالم. يبحث بول ويلكينسون دور القوى العظمى، وتأثير المنظمات الكبرى كالأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، وتأثير الحركات العرقية والدينية في جميع أنحاء العالم، بهدف توضيح كيفية تشكيل هذه العوامل لطريقة تفاعل الدول والحكومات.

هذا الكتاب المواكب لمستجدات العصر لا غنى عنه لكل من يسعون إلى تكوين وجهة نظر جديدة تساعدهم على فهم الأحداث الجارية في عالم يزخر بالصراعات والاضطرابات السياسية.

عن المؤلف
بول ويلكينسون: أستاذ العلاقات الدولية ورئيس المجلس الاستشاري لمركز دراسة الإرهاب والعنف السياسي بجامعة سانت أندروز. وتضم مؤلفاته «الحركة الاجتماعية» (١٩٧١م) و«الإرهاب السياسي» (١٩٧٤م) و«الإرهاب والدولة الليبرالية» (١٩٨٦م).

Friday, August 28, 2015

علم الكونيات



علم الكونيات: مقدمة قصيرة جدًّا
بيتر كولز
ترجمة محمد فتحي خضر
ما الذي حدث في الانفجار العظيم؟ كيف تكوَّنت المجرات؟ هل الكون يتسارع في تمدده؟ ما المقصود بالمادة المظلمة؟ وما الذي سبَّب التموجات في الخلفية الميكرونية الكونية؟
هذه فقط بعض الأسئلة التي يحاول علماء الكونيات اليوم الإجابة عنها. وهذا الكتاب يُعدُّ مقدمة يسيرةَ الفهمِ وغير مغرقة في التفاصيل الفنية المتخصصة إلى تاريخ علم الكونيات وأحدث التطورات في هذا المجال. إنه نقطة البداية المثالية لأي شخص مهتم بمعرفة الكون والكيفية التي بدأ بها.
عن المؤلف
بيتر كولز: أستاذ الفيزياء الفلكية بجامعة نوتنجهام. وقد شارك في تأليف كتابين دراسيين عن علم الفلك وما يربو على مائة مقال فني متخصص حول مختلِف جوانب نظرية الانفجار العظيم. وألَّف أيضًا كتابَي «أينشتاين ومولد العلم الكبير» و«هوكينج وعقل الإله».

النسبية



النسبية: مقدمة قصيرة جدًّا
راسل ستانارد
ترجمة محمد فتحي خضر
قلبت نظرية النسبية لأينشتاين عالَم فيزياء نيوتن رأسًا على عقب؛ إذ حلت محل الأفكار المألوفة عن المكان والزمان استنتاجات غريبة ومجافية للمنطق: فإذا تحركت بسرعة عالية، يتباطأ الزمن، وينضغط المكان، بل في الواقع من الممكن أن ينسحق جسدك تمامًا دون أن تشعر بشيء، وأن تعيش إلى الأبد. هذا ما تخبرنا به النسبية الخاصة، أما النسبية العامة فقد جلبت أفكارًا أغرب عن الزمكان المنحني غيرت من فهمنا للجاذبية والكون.
هذه المقدمة القصيرة الموثوقة والمسلية لنظرية النسبية تيسر من فهم واستيعاب هذه النظرية. باستخدام أقل قدر من الرياضيات، يشرح المؤلف المفاهيم المهمة للنسبية؛ بداية من معادلة: الطاقة = الكتلة × مربع سرعة الضوء، ووصولًا إلى الثقوب السوداء، كما يستكشف تأثير النظرية على العلم وعلى فهمنا للكون.
عن المؤلف
راسل ستانارد: أستاذ فيزياء متقاعد بالجامعة المفتوحة، ترأس قسم الفيزياء بها لمدة ٢١ عامًا. أجرى عددًا من الأبحاث في مختبر «سيرن» بجنيف، إضافة إلى عدد من المختبرات الأخرى في الولايات المتحدة وأوروبا. تُرجمت كتبه إلى ٢٠ لغة ووصلت إلى قائمة أفضل الأعمال المرشحة للعديد من الجوائز في مجال الكتب العلمية.

الفلسفة الالمانية


الفلسفة الألمانية: مقدمة قصيرة جدًّا
أندرو بووي
ترجمة محمد عبد الرحمن سلامة
مراجعة هبة عبد المولى
لا تزال الفلسفة الألمانية تُشكِّل جوهر الفكر الحديث، ويُلقي هذا الكتاب من سلسلة «مقدمة قصيرة جدًّا» الضوءَ على كبار الفلاسفة الألمان، بما فيهم كانط وهيجل وماركس ونيتشه وهايدجر وهابرماس، فضلًا عن بعض المفكِّرين الذين لم يُوفَّوا قدرهم من أمثال فريدريش شليجل ونوفاليس وشلايرماخر وشيلينج.
يرى أندرو بووي أن الفلسفة الألمانية تقدِّم وسائل لفهم العالم المعاصر؛ لأنها مَلمَحٌ إشكالي من التاريخ الألماني، ومَنْهلٌ مهم لمحاولة التوافُق مع الحداثة. كما أنه يلقي الضوء على القيمة المهمَّة التي يمكن أن تسهم بها أفكار الفلسفة الألمانية في معالجة الأحداث والمعضلات الحديثة، بما فيها الهولوكوست.
عن المؤلف

أندرو بووي: أستاذ الفلسفة واللغة الألمانية في كلية رويال هولواي بجامعة لندن. له العديد من المؤلفات في مجالات الفلسفة الحديثة والأدب والموسيقى. ومن مؤلفاته السابقة: «علم الجمال والذاتية: من كانط إلى نيتشه»، و«مقدمة إلى الفلسفة الألمانية من كانط إلى هابرماس»، و«الموسيقى والفلسفة والحداثة».

Thursday, August 27, 2015

هيجل



هيجل: مقدمة قصيرة جدًّا
بيتر سينجر
ترجمة محمد إبراهيم السيد
مراجعة مصطفى محمد فؤاد
يرى الكثيرون أن أعمال هيجل غامضة وشديدة التعقيد، غير أن أهميته وتأثيره لا يستطيع أحدٌ إنكارهما. فلم يكن لأيٍّ من فلاسفة القرنين التاسع عشر والعشرين التأثير العظيم الذي أحدثه هيجل، والاستثناء الوحيد المحتمل لهذا التعميم هو كارل ماركس، الذي تأثَّر هو نفسه تأثُّرًا كبيرًا بهيجل. ولولا هيجل، لم تكن أيٌّ من التطورات الفكرية أو السياسية التي طرأت على مدار المائة والخمسين عامًا الأخيرة لتسلك المسار الذي اتخذتْه. وفي هذا الكتاب من سلسلة «مقدمة قصيرة جدًّا»، يقضي بيتر سينجر على أي عذر لدى القارئ يبقيه على غير علم بأسس فلسفة هيجل؛ وذلك من خلال تقديمه مناقشةً عامة لأفكاره وأهم أعماله.
عن المؤلف
بيتر سينجر: أستاذ الأخلاقيات البيولوجية في جامعة برينستون. له العديد من المؤلفات من أشهرها كتاب «تحرير الحيوان»، الذي يُطلق عليه أحيانًا «مرجع حركة حقوق الحيوان الحديثة»، وأيضًا «الأخلاقيات العملية» و«كيف لنا أن نعيش؟» و«تفعيل الأخلاقيات» و«ماركس: مقدمة قصيرة جدًّا». وهو أيضًا صاحب المقالة الأساسية عن الأخلاقيات في الإصدار الحالي من الموسوعة البريطانية.

الاتحاد الأوروبي



الاتحاد الأوروبي: مقدمة قصيرة جدًّا
جون بيندر و سايمون أشروود
ترجمة خالد غريب علي
مراجعة ضياء ورَّاد
يشرح هذا الكتاب من سلسلة «مقدمة قصيرة جدًّا» كل ما تحتاج إلى معرفته عن الاتحاد الأوروبي بلغة بسيطة وسلسة، ويستعرض التغييرات التي طرأت مع معاهدة لشبونة، والأزمة المالية في الاتحاد الأوروبي، والوضع الحالي لعملة اليورو. يتناول المؤلفان في هذا العمل مجموعة متنوعة من الموضوعات من التاريخ المبكر للاتحاد الأوروبي وآليات عمل مؤسساته، حتى الدور الذي يلعبه في الشئون الدولية، ويلقيان الضوء على نجاحات الاتحاد الأوروبي وإخفاقاته، ويشرحان الخيارات الصعبة التي قد تنتظره في المستقبل.
عن المؤلفين
جون بيندر: حامل وسام الإمبراطورية البريطانية، وهو أستاذ فخري بكلية أوروبا ومؤلف العديد من الكتب من بينها «تأسيس الاتحاد الأوروبي».
سايمون أشروود: محاضر أول بكلية العلوم السياسية بجامعة سَري.

فريدريك نيتشه



نيتشه: مقدمة قصيرة جدًّا
مايكل تانر
ترجمة مروة عبد السلام
مراجعة هبة عبد المولى
قُوبِلت فلسفة فريدريك نيتشه بتجاهُلٍ شِبه تامٍّ خلال فترة حياته التي كان فيها سليم العقل، والتي انتهت نهاية مفاجئة ومبكرة بالجنون عام ١٨٨٩. ومنذ ذلك الحين، اعتبر نيتشه أيقونة في نظر طائفة عريضة من الأشخاص ذوي الآراء المتنوعة والمتعارضة على نحو مذهل، والذين تتراوح تفسيراتهم لفِكره ما بين النظرة اللاعقلانية الشديدة والنظرة التحليلية الصارمة.
نظرًا لما تميَّز به نيتشه من طابع خاصٍّ متفرد وقوة في الأسلوب ودقة في الصياغة، دائمًا ما كانت أفكاره صادمة وتحض على التفكير، ومن السهل على نحو مُغْرٍ تناول مقتطفاتٍ من أعماله. ويعمد مايكل تانر في هذه المقدمة اليسيرة لحياة هذا الفيلسوف وأعماله إلى دراسة مواضع الغموض العديدة المتأصِّلة في كتاباته. كما أنه ينسف الأفكار الخاطئة الكثيرة التي نمت وترسخت في السنوات المائة منذ أن كتب نيتشه — في عبارة تنبُّئية — يقول: «لكن الأهم ألا تخلطوا بيني وبين شخص آخر
عن المؤلف
مايكل تانر: زميل كلية كوربس كريستي بجامعة كامبريدج، ومحاضِر جامعي في مادة الفلسفة. ومن مؤلَّفاتِه أيضًا كتاب «فاجنر».

المجرَّات


المجرَّات: مقدمة قصيرة جدًّا
جون جريبين
ترجمة محمد فتحي خضر
في هذا الكتاب الرائع من سلسلة «مقدمة قصيرة جدًّا» يأخذنا الكاتب العلمي الشهير جون جريبين في رحلة حول الكون، نشاهد فيها المجرَّات بداية من المجرات الحلزونية المهيبة — مثل مجرتنا درب التبانة — والبقايا المهلهلة للتصادمات المجرِّيَّة الهائلة، والمجرات النَّشِطة التي تنفث تياراتٍ من الإشعاع في الفضاء، إلى تلك المجرات التي تمكَّنَّا من رصدها بالكاد في أقصى حدود المكان والزمن.
إن المجرات ليست بنًى فلكية رائعة في حدِّ ذاتها فحسب، بل إن دراستها كشفت لنا الكثيرَ ممَّا نعرفه عن الكون اليوم، مانحةً إيَّانا نافذةً نطل منها على «الانفجار العظيم» وأصلِ الكون. وفي هذا الكتاب يستعرض جريبين مجرَّتَنا — درب التبانة — بالتفصيل، بدايةً من الأنواع المختلفة من النجوم التي تُولَد داخلها، إلى منشأ بنيتها الحلزونية المدهشة.
عن المؤلف
جون جريبين: أحد أشهر الكُتَّاب المعاصرين في العلوم المبسطة. من مؤلَّفاته الكثيرة التي نالت استحسانًا كبيرًا: «قصة الكون»، و«البحث عن قطة شرودنجر»، و«تاريخ العلم». يكتب بانتظام في العديد من الصحف، كما يؤلف روايات الخيال العلمي. عمل سابقًا في مجلتي «نيتشر» و«نيو ساينتيست»، ويحمل شهادة الدكتوراه في الفيزياء الفلكية من جامعة كامبريدج، وهو حاليًّا زميل زائر في قسم علم الفلك بجامعة ساسكس.

يورجن هابرماس


يورجن هابرماس: مقدمة قصيرة جدًّا
جيمس جوردن فينليسون
ترجمة أحمد محمد الروبي
مراجعة ضياء ورَّاد
يورجن هابرماس واحدٌ من أكثر الفلاسفة تأثيرًا في عالمنا المعاصر. تمزج كتاباته بين النظرية الاجتماعية والأخلاقية والسياسية والقانونية، وفيها يبحث في موضوعات شتى تبدأ من الماركسية وصولًا إلى الاتحاد الأوروبي، والدور الذي يلعبه التواصل والخطاب في العالم الحديث. وفي هذا الكتاب يوضح المؤلف بلغة واضحة سلسة، كيف أن نظرية هابرماس تجيب على أسئلة مهمة حول طبيعة المجتمع الحديث وكيف يمكن أن تشكل رؤانا عن القضايا والأحداث المعاصرة.
عن المؤلف
جيمس جوردن فينليسون: يدرِّس الفلسفة والفكر الاجتماعي والسياسي في جامعة ساسكس، وقبل ذلك كان يدرِّس الفلسفة في جامعة يورك. شغل منصب رئيس جمعية الفلسفة الأوروبية حتى عام ٢٠١١م. نشر فينليسون أبحاثًا عن الفلسفة الألمانية الحديثة في عدد من المجلات الأكاديمية كما ساهم في كتاب «هابرماس: قراءة نقدية».

Tuesday, August 25, 2015

القومية


القومية: مقدمة قصيرة جدًّا
ستيفن جروزبي
ترجمة محمد إبراهيم الجندي و محمد عبد الرحمن إسماعيل
مراجعة علا عبد الفتاح يس
ما هي الأمم على وجه الدقة؟ ولماذا تحظى فكرة الانتماء إلى أمة ما بمثل هذه الأهمية لدى الشعوب؟
إن فهم فكرة القومية أمرٌ محوريٌّ لفهم العديد من الصراعات الاجتماعية والنزاعات السياسية التي تهيمن على عناوين الأخبار اليوم. وفي هذا الكتاب المتميز من سلسلة «مقدمة قصيرة جدًّا»، يستعين المؤلف بأمثلة من مراحل مختلفة من التاريخ، بدءًا من إسرائيل القديمة وحتى منطقة البلقان اليوم، لمناقشة كيف تولد الأمم من رحم عوامل مختلفة مثل القرابة والإقليم والتاريخ والدين المشترك.
وعبر إبراز المنظور الاجتماعي والفلسفي والأنثروبولوجي للقضية، يتساءل المؤلف عن سبب وجود الأمم، ومتى ظهرت للمرة الأولى، وما يمكن أن تكشفه لنا تلك النزعة للانقسام عن طبيعتنا كبشر.
عن المؤلف
ستيفن جروزبي: أستاذ الأديان في جامعة كليمسون بولاية كارولاينا الجنوبية. تتضمن أحدث أعماله: «أفكار إنجيلية عن القومية: من الماضي والحاضر»، كما شارك في تحرير كتاب «الجنسية والقومية».

التراث الكلاسيكي



التراث الكلاسيكي: مقدمة قصيرة جدًّا
ماري بيرد و جون جراهام هندرسون
ترجمة محمد فتحي خضر
كلُّنا على صلة بالتراث الكلاسيكي؛ فنحن نتواصل مع هذا التراث يوميَّا ونتأثر به في مختلف المجالات: الثقافة والسياسة والطب والعمارة واللغة والأدب. لكنْ ما الجذور الحقيقية لهذه التأثيرات؟ وكيف تختلف تأويلاتنا لهذه الجوانب من التراث الكلاسيكي عن حقيقتها الأصلية؟
يدعو هذا الكتابُ من سلسلة «مقدمة قصيرة جدًّا» — والذي يتميز بأنه مناسب للقارئ العادي والدارس المتخصص على حدٍّ سواء — القراءَ إلى تبنِّي نهج جديد في التعامل مع التراث الكلاسيكي بوصفه عاملًا ثقافيًّا مؤثرًا، سواء في العالَم القديم أو في عالَمنا المعاصر، ويؤكد على الحاجة الدائمة لِفَهْمِ وبحْثِ هذا الموضوع الخالد.
عن المؤلفين
ماري بيرد: زميلة كلية نيونهام بجامعة كامبريدج، وتدرِّس التراث الكلاسيكي في جامعة كامبريدج.
جون جراهام هندرسون: زميل كلية كينجز كوليدج بجامعة كامبريدج، ويدرِّس التراث الكلاسيكي في جامعة كامبريدج.

روسو



روسو: مقدمة قصيرة جدًّا
روبرت ووكلر
ترجمة أحمد محمد الروبي
مراجعة مصطفى محمد فؤاد
يعد روسو أحد أكثر المفكرين تأثيرًا في التاريخ الحديث وواحدًا من أبرز رموز عصر التنوير الأوروبي وأهم منتقديه في الوقت نفسه؛ فقد أدان المظاهر السياسية والاقتصادية والدينية والجنسية للحضارة بطريقة تثير حماسة أتباع المذهب الفردي الرومانسيين والثوريين الراديكاليين على السواء.
وفي هذه الدراسة لحياة روسو وأعماله، يوضح روبرت ووكلر كيف أن فلسفة روسو الخاصة بالتاريخ، ونظرياته في مجال الموسيقى والسياسة، وأعماله الأدبية، وكتاباته التربوية والدينية، وحتى أعماله في مجال علم النبات، ألهمتها جميعًا المثل الحالمة لتحقيق الإنسان لذاته في حالة من الحرية غير المقيدة. هناك العديد من الأعمال المتخصصة الأكثر إسهابًا عن حياة روسو وأعماله، لكن لا يغطي أي منها هذا الكم من الموضوعات الذي يتناوله هذا الكتاب، هذا إلى جانب طريقته الجذابة والمختصرة في العرض.
عن المؤلف
روبرت ووكلر: يعمل حاليًّا زميلَ أبحاث أول في جامعة إكسيتر، وقد شغل قبل ذلك مناصب في جامعات أكسفورد وكامبريدج وبرنستون وبودابست ومانشستر. وتتضمن مؤلفاته «روسو والمجتمع والسياسة والموسيقى واللغة»، كما شارك في تحرير «روسو والقرن الثامن عشر»، و«نشأة العلم الإنساني»، و«التنوير والحداثة».

النوم



النوم: مقدمة قصيرة جدًّا
ستيفن دبليو لوكلي و راسل جي فوستر
ترجمة نهى بهمن
مراجعة مصطفى محمد فؤاد و علا عبد الفتاح يس
لماذا نحتاج إلى النوم؟ وما القدر الذي يكفينا منه؟ وما الذي يحدث عندما لا نحصل على ذلك القدر؟ وما هو النوم في الأساس؟
إننا نقضي نحو ثلث حياتنا في النوم الذي يلعب دورًا مهمًّا في صحتنا البدنية والنفسية. وتزخر الأعمال الأدبية والفنية بإشارات للنوم الذي أدرك الإنسان أهميته منذ آلاف السنين. وقد زادت معرفتنا خلال القرن الماضي على نحو كبير بآلية حدوث النوم، وتأثيره، وما يحدث لصحتنا عندما لا ننال كفايتنا منه. كما أن تأثير قلة النوم على جودة حياتنا بدأ يلفت الأنظار مع انتشار اضطرابات النوم الناتجة عن تزايد الضغوط في حياتنا المعاصرة.
ويستعرض هذا الكتاب الجوانب البيولوجية والنفسية للنوم، ويقدم نظرة عامة على طبيعة النوم، مع النظر إليه عبر مراحل عمر الإنسان، كما يفحص أسباب اضطرابات النوم الرئيسية وتبعاتها. وبعد ذلك يعرض لتأثير المجتمع الحديث على النوم، والعلاقة بين النوم وساعات العمل، وتأثير نمط الحياة الحالي المتسم بالنشاط الدائم على مدار الساعة على جودة حياتنا.
عن المؤلفين
ستيفن دبليو لوكلي: عالم أعصاب في قسم طب النوم بمستشفى بريجهام، وأستاذ مشارك في الطب في كلية الطب بجامعة هارفرد في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية.
راسل جي فوستر: أستاذ علم الأعصاب، ورئيس مختبر نافيلد لطب العيون، وزميل كلية بريزنوز، بجامعة أكسفورد، وزميل الجمعية الملكية.

جون مينارد كينز



جون مينارد كينز: مقدمة قصيرة جدًّا
روبرت سكيدلسكي
ترجمة عبد الرحمن مجدي
مراجعة مصطفى محمد فؤاد
يُعَدُّ جون مينارد كينز (١٨٨٣–١٩٤٦) واحدًا من أهم الاقتصاديين في القرن العشرين وأكثرهم تأثيرًا. كان لأفكاره تأثير كبير على العديد من مجالات الاقتصاد الموجودة اليوم، سواء في الجانب النظري أو العملي. في هذا الكتاب من سلسلة «مقدمة قصيرة جدًّا»، يقدِّم روبرت سكيدلسكي — وهو أحد الكُتَّاب المشهورين للسيرة الذاتية لكينز — لمحة عن حياة كينز وأعماله، محاولًا سَبْرَ أغوار فلسفته الأخلاقية والعملية واستعراض نظرياته والإرث الذي تركه لنا.
عن المؤلف
روبرت سكيدلسكي: أستاذ فخري في الاقتصاد السياسي بجامعة ووريك. وأهم أعماله السيرة الذاتية لجون مينارد كينز التي أنتجها في ثلاثة مجلدات، هي: «آمال خُيبت: ١٨٨٣–١٩٢٠»، و«رجل الاقتصاد مُخلِّصًا: ١٩٢٠–١٩٣٧»، و«الكفاح من أجل بريطانيا: ١٩٣٧–١٩٤٦».

الادب الانجليزي



الأدب الإنجليزي: مقدمة قصيرة جدًّا
جوناثان بيت
ترجمة سهى الشامي
مراجعة هبة عبد المولى
يقدِّم الباحث وكاتِب السير الذاتية الشهير جوناثان بيت مقدمة رائعة إلى الأدب الإنجليزي من خلال الإبحار عبر ألفَيْ عام من تاريخ الأدب والأنواع الأدبية كافة. ويشمل تركيزه نطاقًا واسعًا، ينتقل فيه من نشأة الرواية وازدهار الكوميديا الإنجليزية إلى أصالة الطابع الإنجليزي المترسِّخ بعمق في شعر الطبيعة والتنوع العِرقي للحائزين على جائزة نوبل في الأدب في بريطانيا. ويقدِّم بيت أيضًا تحليلًا متعمقًا، يتضمن تفسيرات مُحكَمة بدءًا من مشهد استثنائي رائع في مسرحية «الملك لير» إلى قصيدة عن الحرب لكارول آن دافي، ومجموعة من الأمثلة البارزة لطبيعة التغيرات التي تطرأ على مدلول النصوص الأدبية أثناء انتقالها من الكاتِب إلى ذهن القارئ.
عن المؤلف
جوناثان بيت: أستاذ أدب عصر النهضة وأدب شكسبير في جامعة واريك. له العديد من المؤلَّفات من بينها «عبقرية شكسبير»، و«روح العصر» وهو سيرة فكرية لشكسبير في السياق الثقافي للعصر الإليزابيثي، و«جون كلير: السيرة الذاتية» الحائز على أقدم جائزتين أدبيتين في بريطانيا، وهما جائزة هوثورندن وجائزة جيمس تيت بلاك.

الإرادة الحرة



توماس بينك ترجمة ياسر حسن مراجعة ضياء ورَّاد

في كل يومٍ من حياتنا، نتَّخذُ كافة أنواع الخيارات الحرَّة ونتصرَّف بناءً عليها؛ بعضها عديم الأهمية، وبعضها الآخر يكون له من التبعات ما يجعله قد يُغير مسارَ حياتنا. ولكن هل هذه الخيارات حرَّة حقًّا أم أننا مسيَّرون للتصرُّف على النحو الذي نتصرَّف عليه بفعل عوامل تتجاوز نطاق سيطرتنا؟ هل الشعور أنه كان بإمكاننا اتخاذ قرارات مختلفة ما هو إلا وهم؟ وإذا كانت خياراتنا غير حرَّة، فهل من المنطقي في هذه الحالة أن يتحملَ البشرُ المسئوليةَ الأخلاقية عن أفعالهم؟

يُلقي هذا الكتاب الضوءَ على مجموعةٍ من القضايا التي تكتنفُ هذا السؤال الفلسفي الجوهري. يعرضُ توماس بينك — متبحِّرًا في مشكلة الإرادة الحرة خلال أفكار الفلاسفة اليونانيين وفلاسفة العصور الوسطى حتى مفكري عصرنا هذا — مقدمةً مبدعةً وثاقبةً لهذا الموضوع المثير، ويقدِّمُ دفاعًا جديدًا عن حقيقة الإرادة الحرة الإنسانية.

عن المؤلف
توماس بينك: محاضرٌ متخصِّصٌ في الفلسفة في جامعة كينجز كوليدج لندن. يُركِّز عمله على الأخلاقيات، وعلى فلسفة العقل والفعل، والفلسفة السياسية، وفلسفة القانون. كما يكتبُ عن الفلسفة في العصور الوسطى وفي أوائل العصر الحديث، وله العديدُ من المؤلفات؛ من بينها: «سيكولوجيا الحرية».

Monday, August 24, 2015

زيت البعير





تعقيب..
·      عَمَدَ الكاتب في بداية كلماته إلى فرض إطار مسبق بقولبة مقال الدكتور منتصر  في قالب التوازنات.. مما يشير إلى ضحالة ثقافة الكاتب في كيفية التحاور..
·      تعبير " الرئيس المُغتَال " يكشف عن المستوى الأخلاقي المتدني للكاتب نيفيوت بيسينتي جرجس..
·      في توضيحه لوجهة نظره.. أشار الكاتب إلى مهنته السابقة و الحالية.. مما يؤكد على الثقافة الضحلة في النقاش الفعال و ذلك باللجوء إلى أسلوب الشخصنة الذي يحبذه ذوو الأسانيد الضعيفة أو الشخصية الضعيفة أو كلاهما..
·      أورد الكاتب من وجهة نظره ما يثبت صحة رأيه إلا أن في نهاية كلماته اقر و اعترف بحالة التطرف.. و أضاف في جهالة أن حالة التطرف لا تتسبب في ضرر لأحد مما يجعل كل صاحب عقل أن ينفر حتى من توضيح كم الأضرار بل و الجرائم التي تحدث بسبب حالة التطرف.. 
·      و بعد إقرار الكاتب بحالة التطرف غير الضارة عرج إلى ضرورة إيجاد الحلول الفعالة لذلك و الذي كان مقال الدكتور منتصر احد هذه الحلول.. أرجو الخير للباحثين عن حلول اخرى لحالة التطرف الزيتية.. و لمنفذي هذه الحلول..