Sunday, September 5, 2021

Life of Christ - Timeline

 


حياة السيد المسيح

تسلسل زمني

أبونا مرقس ميلاد

 


v  من الميلاد 5 ق م.حتى الوصول إلي 12 سنة 8م.

v  من كرازة يوحنا المعمدان يونيو 26م إلى الفصح الأول ابريل 27م يوحنا 2.

v  من الفصح الأول إلى الفصح الثاني ابريل 28م يوحنا 5.

v  من الفصح الثاني إلى الفصح الثالث ابريل 29م يوحنا 6.

v  من الفصح الثالث إلى الفصح الرابع ابريل30م حيث الصلب و القيامة.

 

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

 

أولًا: من الميلاد 5 ق م. حتى الوصول إلى سن 12 سنة في 8 م.:

v  سبتمبر 6 ق م. - بشارة الملاك غبريال لزكريا الكاهن في الهيكل.

v  مارس 5 ق م. - بشارة الملاك غبريال للسيدة العذراء مريم في الناصرة.

v  25 ديسمبر 5 ق م. - ميلاد السيد المسيح في بيت لحم اليهودية.

v  1 يناير 4 ق م. - ختان السيد المسيح في اليوم الثامن لميلاده.

v  2 فبراير 4 ق م. - دخول السيد المسيح إلى الهيكل بعد اليوم الأربعين.

v  فبراير 4 ق م. - زيارة المجوس للسيد المسيح في بيت لحم.

v  فبراير 4 ق م. - الهروب إلى مصر.

v  مارس 4 ق م. - موت الملك هيرودس الكبير.

v  1 يونيو 4 ق م. - الوصول الى مصر.

v  ديسمبر 1 م. - الرجوع إلى الناصرة بعد المكوث في مصر و تدشينها أكثر من ثلاث سنوات.

v  ابريل 8 م. - وصول السيد المسيح إلى 12 سنة و حضور عيد الفصح و الذهاب إلى الهيكل في أورشليم و التعليم في الهيكل.

 

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

 

ثانياً: من كرازة يوحنا المعمدان إلى الفصح الأول يوحنا 2 من خدمة السيد المسيح في 27م.:

v  أبريل 26 م. - بداية كرازة و خدمة يوحنا المعمدان قبل عيد الفصح مباشرة.

v  أكتوبر 26م. - عِماد السيد المسيح على يد يوحنا المعمدان في نهر الأردن ثم ذهابه إلى الجبل للصيام أربعين يوماً.

v   ديسمبر 26 م. - اليوم الأخير للصيام - ذهاب وفد إلى يوحنا المعمدان ليسألوه من أنت؟

v   ديسمبر 26 م. - نزول السيد المسيح من الجبل بعد الصيام - و إشارة يوحنا المعمدان إليه بأنه حمل الله - و بدء تبعية أندراوس الرسول و يوحنا الحبيب للسيد المسيح.

v   ديسمبر 26م. - أندراوس أحضر سمعان بطرس و السيد المسيح دعا فيلبس و فيلبس دعا نثنائيل برثلماوس.

v   يناير 27م. - ذهاب السيد المسيح شمالاً من اليهودية إلى قانا الجليل و حضور عرس قانا الجليل.

v   يناير 27م. حتى أبريل 27م. - مكوث السيد المسيح في الجليل.

v   أبريل 27م. - ذهاب السيد المسيح من الجليل شمالاً إلى اليهودية جنوباً حيث مدينة أورشليم لحضور عيد الفصح المذكور في الأصحاح الثاني من انجيل يوحنا.

 

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

 

ثالثاً: من الفصح الأول يوحنا 2 إلى الفصح الثاني من خدمة السيد المسيح يوحنا5:

 

ثمانية شهور في اليهودية جنوباً و أربعة شهور في الجليل شمالاً.

 

v   أبريل 27م. - الفصح الأول - تطهير الهيكل - معجزات و تعاليم في منطقة اليهودية  - الحوار مع نيقوديموس.

v  ديسمبر 27م. - القبض على يوحنا المعمدان و سجنه - ترك السيد المسيح منطقة اليهودية بعد سجن يوحنا المعمدان مباشرة - انتقل إلى الجليل شمالاً و اجتيازه السامرة - الحديث مع المرأة السامرية و قضاء يومين في السامرة - ثم الذهاب شمالاً إلى الجليل و إلى قانا للمرة الثانية  و شفاء ابن خادم الملك في يوحنا 4 .

v  يناير 28م. - الانتقال من قانا إلى مدينة الناصرة حيث تربَّى و نشأ - أول زيارة للناصرة بعد أن تركها للعماد في نهر الأردن أكتوبر 26م.  و موقف قراءة سفر أشعياء في المجمع - محاولة دفع الجموع الناصرية للسيد المسيح من أعلى الجبل الذي بنيت عليه مدينة الناصرة - ترك السيد المسيح مدينة الناصرة - انتقل إلى كفر ناحوم و سكن فيها - و موقف صيد السمك مع بطرس و بدء تكريس و تفرغ بطرس و أندراوس و يعقوب و يحنا له بعد تبعيتهم له من ديسمبر 26م. دون تفرغ.

v  من يناير 28م. حتى ابريل 28م. عيد الفصح الثاني - المكوث في الجليل شمالاً طوال هذه الشهور الأربعة حتى الذهاب إلى أورشليم في اليهودية جنوبا لحضور عيد الفصح الثاني.

v  في هذه الشهور الأربعة، كان بيت بطرس في كفر ناحوم هو مركز خدمة السيد المسيح - و الذهاب إلى المجمع في كفر ناحوم يوم السبت و كان يايرس حاضراً و انتهر الروح النجس في الشاب - الذهاب إلى بيت بطرس بعد المجمع و شفاء حماة بطرس في نفس يوم السبت - و عند غروب شمس ذلك السبت أتوا إليه بمرضى كثيرين و شفاهم.

v  في اليوم التالي لذلك السبت، يوم أحد - و في الصباح باكرا جداً، قالوا له أن الجميع يطلبونك فأجاب لنذهب إلى القرى المجاورة لأكرز هناك أيضاً.

v  السيد المسيح قام بثلاث رحلات تبشيرية في خدمته - الرحلة الأولى هي التي بدأها في ذلك اليوم الذي قال فيه لنذهب إلى القرى المجاورة - يطوف كل الجليل و يعلم في مجامعهم - الرحلة الأولى في مرقس 1 : 35 و متى 4 : 23  و هي نفس الرحلة المرتبطة بشفاء حماة بطرس في لوقا 4 : 42

v  الرحلة التبشيرية الأولى في إقليم الجليل - شتاء 28م. - من يناير 28م. - إلى أبريل 28م. و مذكور عنها  حادثتان فقط و هي شفاء رجل أبرص أثناء الترحال خارج المدينة في متى 8 و مرقس 1 و لوقا 5 - و الحدث الثاني هو شفاء المفلوج من سقف بيت بطرس في كفر ناحوم و ذلك عند الرجوع من الرحلة التبشيرية الأولى نهاية الأربعة شهور.

v  أبريل 28م. -  دعوة متى لتبعية السيد المسيح - طريق البحر من دمشق إلى صور يمر بالقرب من كفر ناحوم و البحر هو بحر طبرية - و فيما هو مجتاز طريق البحر رأى لاوي -  هو الخامس الذي يتبع السيد المسيح تبعية كاملة و تفرغ كامل بعد بطرس و أندراوس و يعقوب و يوحنا - يوجد تلاميذ آخرون و لكن ليس بتكريس كامل - ثم الوليمة التي أقامها لاوي بحضور العشارين المنبوذين و بعد ذلك الانتقال مباشرة من الجليل شمالاً إلى أورشليم في اليهودية جنوباً لحضور عيد الفصح الثاني يوحنا 5.

 

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

 

رابعاً: من الفصح الثاني يوحنا 5 إلى الفصح الثالث من خدمة السيد المسيح يوحنا 6:

 

السنة بأكملها في الجليل شمالاً.

 

 

v  أبريل 28م. - الفصح الثاني - شفاء مريض بركة بيت حسدا في أورشليم اليهودية في فترة عيد الفصح - اتهام بكسر السبت - الحديث مع اليهود و نية قتله.

v   أبريل 28م. - الانتقال إلى الجليل شمالاً بعد عيد الفصح الثاني مباشرة - و في الطريق من اليهودية جنوباً الى اليهودية شمالاً حدث موقف السنابل في متى 12 و مرقس 2 و لوقا 6

v  كان ذلك في السبت الثاني بعد الأول - اجتاز في الزروع لوقا 6 - السبت الأول هو سبت الفصح الذي يدعى سبتاً حتى لو لم يأتِ في يوم سبت - سبت للرب - راحة.

v   مايو 28م. - مجمع كفر ناحوم - يوم سبت -  شفاء اليد اليابسة.

v  يونيو 28م. -  الصلاة طوال الليل ثم اختيار التلاميذ الإثني عشر و دعوتهم رسلاً و تكريسهم و تفرغهم للخدمة - لوقا 6 : 12

v  يونيو 28م. - الموعظة على الجبل - منطقة قرون حطين تبعد عن كفر ناحوم نحو ميل و نصف - لتوضيح تعاليمه و علاقتها بتعاليم موسى في العهد الجديد.

v  يونيو 28م. - بعد الموعظة - و لما أكمل أقواله - لوقا 7 - دخل كفر ناحوم - معجزة شفاء خادم قائد المائة - متى 8 و لوقا 7

v  يونيو 28م. - في اليوم التالي - إقامة ابن أرملة نايين - نايين جنوب الجليل نحو سبعة أميال من مدينة الناصرة.

v  يوليو 28م. - أرسل يوحنا المعمدان و هو في سجنه اثنين من تلاميذه إلى الجليل للسيد المسيح إن كان هو الآتي - و نداء السيد المسيح - تعالوا إلىَّ يا جميع المتعبين.

v  يوليو 28م. - المرأة الخاطئة ساكبة الطيب - لوقا 7 - منزل سمعان الفريسي في كفر ناحوم بالجليل.

v  سبتمبر 28م. - خريف 28م. -  الرحلة التبشيرية الثانية في الجليل - لوقا 8 - مدى زمني أقل من الرحلة التبشيرية الأولى التي كانت في شتاء 28م. - الرحلة الأولى كانت نحو ثلاثة شهور - الرحلة الثانية نحو ثلاثة أسابيع و تمتاز باصطحابه لكل الإثني عشر تلميذاً بتكريس كامل و عدد من النساء اللواتي كن ينفقن عليه من أموالهن و يخدمنه.

v  سبتمبر 28م. - خريف 28م. - بعد نهاية الرحلة و العودة الى كفر ناحوم - شفاء المجنون الأعمى الأخرس - متى 12.

v  سبتمبر 28م. - و فيما يكلم الجموع - الحديث عن القوي المربوط - أخي و أختي و أمي - متى 12 - مرقص 3 - لوقا 8.

v  سبتمبر 28م. - نفس يوم شفاء المجنون الأعمى الأخرس -  الذهاب إلى البحر - تعليم الجموع بأمثال.

v  سبتمبر 28م. - خريف 28م. - موسم البذار -  الأمثال - ثمانية أمثال - خمسة منهم في المركب على الشاطئ - ثلاثة في البيت - و كلهم عن الملكوت - القديس متى كتب سبعة أمثال - و القديس مرقس كتب ثلاثة أمثال - و القديس لوقا كتب مثلاً واحداً.

v  سبتمبر 28م. - مساء ذات اليوم الطويل الذي تم فيه شفاء المجنون الأعمى الأخرس - و الحوار عن القوي المربوط - و الذهاب الى البحر و الخمس أمثال - ثم العودة إلى بيت القديس بطرس في كفر ناحوم - في مساء ذلك اليوم قال: لنجتز إلى العبر - و اجتياز بحيرة طبرية.

v  سبتمبر 28م. - البيت في كفر ناحوم في غرب بحيرة طبرية - يلزم ساعتين في المركب لعبور بحيرة طبرية من الغرب إلى الشرق - نام السيد المسيح و هاج البحر - التلاميذ طلبوا من السيد المسيح الذي أسكت العاصفة و أسكن البحر.

v  سبتمبر 28م. - وصول المركب إلى الشاطئ الشرقي - حيث يوجد جبال و لا توجد مدن ولا سكان - الجموع كانت تلاحقه بمراكب صغيرة و كذلك الالتفاف براً حول بحيرة طبرية للوصول إليه و لقائه.

v  سبتمبر 28م. - ذات اليوم - الوصول إلى كورة الجدريين - مدينة الجرجسيين المذكورة في يشوع - الجرجاشيين -  جنوب شرق بحيرة طبرية - منطقة جدرة عاصمة بيريه - منطقة العشر المدن شرق الأردن أمام السامرة غرب نهر الأردن - شفاء المجنون الذي كتب عنه القديس متى - و طرد لجئون و انتقالهم إلى قطيع الخنازير مساءاً -  قضاء هذه الليلة في منطقة بيريه.

v  سبتمبر 28م. - في الصباح و نتيجة لعدم قبول أهل بيريه له - انتقل بالمركب من الناحية الشرقية إلى الشاطئ الغربي حيث كفر ناحوم.

v  سبتمبر 28م. -  اجتمع إليه جمع كثير - جاء إليه يايرس طالباً شفاء ابنته الوحيدة - و في الطريق إلى بيت يايرس - شفاء المرأة نازفة الدم - ثم شفاء ابنة يايرس.

v   سبتمبر 28م. - بعد الخروج من بيت يايرس - مجتاز من هناك - متى 9 - شفاء اثنين أعميان و أخرس.

v  ديسمبر 28م. - و خرج من هناك و جاء إلى وطنه - الناصرة - و تبعه تلاميذه - متى 13 و مرقس 6 - الزيارة الثانية للناصرة بعد بدء الخدمة و عماده - أليس هذا هو النجار - شفاء مرضى قليلين متعجلاً من عدم إيمان أهل الناصرة به - ذهب من الناصرة و لن يعود إليها.

v  يناير 29م. - الرحلة التبشيرية الثالثة في الجليل.

v  فبراير 29م. - إرسالية السيد المسيح لتلاميذه للكرازة باسمه و أرسلهم اثنين اثنين.

v  مارس 29م. - حفلة عيد ميلاد هيرودس أنتيباس - استشهاد يوحنا المعمدان في اليهودية جنوباً - تلاميذ السيد المسيح علموا باستشهاد يوحنا المعمدان وقت إرساليتهم اثنين اثنين - و تلاميذ يوحنا المعمدان أتوا إلى السيد المسيح في الجليل شمالاً حيث كان بمفرده و أعلموه باستشهاد يوحنا المعمدان.

v  تسلسل زمني لحياة يوحنا المعمدان:

1.     25 يونيو 5 ق م ميلاد يوحنا المعمدان.

2.     فبراير 4 ق م - زكريا الكاهن يضع الطفل يوحنا على المذبح وقت قتل أطفال بيت لحم - و ملاك الرب يأخذه.

3.     أبريل 26م. - في عيد الفصح - بداية خدمة يوحنا المعمدان و التعميد و دعوة التوبة و التمهيد لظهور المسيا.

4.     أكتوبر 26م. - عماد السيد المسيح.

5.     ديسمبر 26م. - حضور وفد من السنهدريم إلى يوحنا المعمدان ليسألوه من أنت؟

6.     ديسمبر 26م. - نزول السيد المسيح من الجبل بعد الصيام أربعين يوماً و إشارة يوحنا المعمدان إليه - هذا هو حمل الله.

7.     ديسمبر 27م. - القبض على يوحنا المعمدان و سجنه بيد هيرودس أنتيباس والي اليهودية.

8.     مارس 29م. - استشهاد يوحنا المعمدان.

 

v  أبريل 29م. - عودة التلاميذ من الإرسالية - الذهاب إلى بيت صيدا - الجهة الشرقية من بحر طبرية منطقة نفوذ فيلبس الوالي - معجزة إشباع الجموع - الخمسة آلاف نسمة عدا النساء و الأطفال.

v  أبريل 29م. - قبل الفصح مباشرة - الانتقال بالمركب من الشاطئ الشرقي لبحيرة طبرية إلى الشاطئ الغربي - السيد المسيح لم يركب معهم المركب بل أتى إليهم سائراً على الماء و موقف إنقاذ بطرس.

v  أبريل 29م. - قبل الفصح مباشرة - كفر ناحوم - انتظار الجموع للسيد المسيح و سؤالهم له يا معلم متى صرت هنا؟ - و إجابته انتم أكلتم الخبز و شبعتم - و الحديث إلى الجموع عن أكل جسده.

 

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

 

 

رابعاً: من الفصح الثالث يوحنا 6 إلى الفصح الرابع الأخير من خدمة السيد المسيح يوحنا 19:

 

ستة شهور من الفصح الثالث يوحنا 6 ابريل 29. إلى عيد المظال يوحنا 7 في شمال الجليل، ثم ثلاثة شهور من عيد المظال يوحنا 7 إلى عيد التجديد في مناطق اليهودية، ثم ثلاثة شهور من عيد التجديد الى الفصح الأخير في منطقة بيريه شرق الأردن.

 

v   أبريل 29م.  - عيد الفصح الثالث - و بدء تدبير الانفراد بالتلاميذ للإعلان لهم عن شخص المسيا و أعدادهم للتبشير بملكوت السماوات - الذهاب إلى منطقة العشر المدن - شرق نهر الأردن أمام السامرة - أغلبية غير يهودية - شفاء  الأصم الأعقد و معجزة إشباع الأربعة آلاف نسمة.

v    مايو 29م. - متى 15 - صرف الجموع و ذهب بالسفينة غرباً إلى مجدل و دلمانوثة، و في الطريق جاء إليه جماعة من الفريسيين و الصدوقيين ليجربوه - آية يونان النبي.

v   مايو 29م. - مرقص 8 - تركهم و مضى - مضى إلى البحر شرقاً ايضاً - نسوا أن يأخذوا خبزاً - تحرزوا من خمير الفريسيين - الوصول إلى شرق طبرية - الوصول إلى بيت صيدا.

v   يونيو 29م. - شفاء أعمى بيت صيدا - أشجار يمشون.

v  يوليو 29م. - الذهاب شمالاً إلى قيصرية فيلبس - أقلية يهودية - جبل حرمون - انفرد السيد المسيح ليصلي ثم سأل التلاميذ ماذا يقول الناس عني من أنا؟ و إجابة بطرس - حديث مع التلاميذ لتهيئتهم للصلب و الإعلان الأول الصريح عن الصليب..

v  6 أغسطس 29م. - بعد ستة أيام من حديث قيصرية فيلبس- النزول جنوباً  - التجلي كان مساءاً- جبل طابور بالقرب من الناصرة و بحيرة جنيسارت - و ليس جبل حرمون القريب من قيصرية فيلبس.

v   6 أغسطس 29م. - حوار ما بعد التجلي مع التلاميذ الثلاثة في طريق النزول من الجبل عن مجئ إيليا و مجئ يوحنا المعمدان.

v   7 أغسطس 29م. - في اليوم التالي - أسفل جبل طابور - كتبة يحاورون التلاميذ التسعة و شفاء الابن الأخرس ذي الروح النجس.

v   أغسطس 29م. - ذهب السيد المسيح مرقس 9 : 30 - اجتازوا من هناك و الإعلان الثاني الصريح عن الصليب - ثم تحاجوا فيما بينهم من هو الأعظم.

v   أغسطس 29م. - الوصول إلى كفر ناحوم حيث آخر زيارة إليها - موقف الجزية و الأستار -  تعليم التلاميذ عن الملكوت في بيت بطرس و هي تطبيق للتطويبات - كم مرة يخطئ أخي - و نهاية التعاليم في كفر ناحوم.

v   سبتمبر 29م. - كفر ناحوم - إرسالية السبعين رسولاً إلى المناطق ذات الأغلبية الأممية غير الجليل - مناطق بيريه شرق الأردن و السامرة - الإرسالية نحو ستين يوماً - عادوا منها قبل عيد التجديد - 35 فريق - اختيار الإثني عشر كان قبل سنة و ثلاثة شهور - ثم ترك كفر ناحوم و الجليل تركاً نهائياً.

v   أكتوبر 29م. - ثبت وجهه نحو أورشليم من الجليل لحضور عيد المظال.

v   ثلاثة أحداث من الجليل إلى أورشليم قبل عيد المظال، الحدث الأول اجتياز السامرة و عدم قبولهم له و مناداة ابني الرعد بنزول نار من السماء، و الحدث الثاني هو الثلاثة أشخاص، اتبعك أينما تمضي - تعال اتبعني - دع الموتى يدفنون موتاهم، و الحدث الثالث هو شفاء العشرة رجال برص.

v   عيد المظال - يوحنا 7 -  أسبوع من 15 أكتوبر إلى 21 أكتوبر و المكوث في مظال و قراءة أسفار موسى الخمسة، و اليوم الثامن هو سبت راحة - 22 أكتوبر.

v   18 أكتوبر 29م. - اليوم الرابع من العيد - الذهاب إلى الهيكل في أورشليم و سكب الماء كل يوم حسب ترتيب العيد رمز للمكوث في مظال بعد الخروج من مصر و تذكار وجود الماء يومياً من الصخرة التابعة.

v  22 أكتوبر 29م. - اليوم الثامن من عيد المظال هو اليوم العظيم - رمز لدخول كنعان - لا سكب ماء مع دخول كنعان و وجود الماء الدائم - وقف السيد المسيح و نادى - الماء هو الروح القدس.

v   22 أكتوبر 29م. - إرسال خدام للقبض على السيد المسيح لمحاكمته - لم يستطع الخدام القبض عليه - لم يتكلم إنسان قط مثل هذه - اقتراح نيقوديموس أدى إلى انفضاض المجمع و انتهى عيد المظال دون القبض على السيد المسيح.

v    22 أكتوبر 29م. - مضى كل واحد إلى بيته بعد عيد المظال - أما يسوع فمضى إلى جبل الزيتون.

v   23 أكتوبر 29م. - ذهب اليوم الثاني باكراً إلى الهيكل ليُعلِّم - حضر إلى الهيكل و جاء الشعب إليه - قدموا إليه امرأة أُمسِكَت في ذات الفعل.

v   23 أكتوبر 29م. - حوار مع اليهود يوحنا 8 - مكان الخزانة في الهيكل - أما هو نور العالم وقت إظلام المنارتين - نهاية الحوار - رفعوا حجارة ليرجموه - اختفى و خرج من الهيكل.

v   23 أكتوبر 29م. - خرج من أورشليم و ذهب في مناطق اليهودية حول أورشليم.

v   أكتوبر 29م. - عودة السبعين رسولاً من إرساليتهم - الإرسالية السبعينية كانت طوال شهري سبتمبر 29م.، و أكتوبر 29م.

v   نوفمبر 29م. - مناطق حول أورشليم في إقليم اليهودية - إذا ناموسي قام ليجربه - مثل السامري الصالح.

v   ديسمبر 29م. - الصلاة الربانية - من سنة و نصف في الموعظة على الجبل قام بتعليم الصلاة الربانية أول مرة.

v   ديسمبر 29م. - لوقا 11 - معجزة شفاء إنسان مجنون أعمى أخرس به شيطان.

v   ديسمبر 29م. - فريسي دعا يسوع - تعجب من عدم غسل يسوع ليديه - السيد المسيح وبخ الفريسيين و الناموسيين.

v   ديسمبر 29م. - توبيخ اليهود حين اخبره عن الذين خلط بيلاطس دم البعض بذبائحهم - مثل التينة.

v   ديسمبر 29م. - تقسيم الميراث - الطمع - الغني الغبي.

v   25 ديسمبر 29م. - عيد التجديد من  25 ديسمبر حتى ا يناير - ثمانية أيام - يوحنا 10 - الذهاب إلى أورشليم لحضور عيد التجديد.

v   ديسمبر 29م. - السبت الأخير - أورشليم - معجزة شفاء المولود أعمى - ثم أنا هو الراعي الصالح بعد معجزة المولود أعمى مباشرة - رواق سليمان.

v   يناير 30م. - بعد عيد التجديد ترك أورشليم و مضى شرقاً إلى بيت عبرة حيث المكان الذي كان تعمد من يوحنا المعمدان - عبر الأردن.

v   يناير 30 م. - العبور على بيت عنيا في الطريق بين أورشليم و بيت عبرة - التقى بلعازر و مرثا و مريم - و اخبرهم السيد المسيح عن المكان الذي سيذهب إليه شرق الأردن.

v   يناير 30 م. - الوصول إلى بيت عبرة - المكوث في بيت عبرة ما يقرب من ثلاثة أسابيع - مسافة السفر من بيت عبرة إلى بيت عنيا قرابة يوم - منطقة بيت عبرة هي في إقليم بيريه شرق نهر الأردن، و أورشليم تقع في الجهة المقابلة غرب نهر الأردن.

v   15 يناير 30 م. - الانتقال من بيت عبرة إلى بيت عنيا لإقامة لعازر.

v   يناير 30 م. - إقامة لعازر - ثم صدور قرار مجمع السنهدريم بعد إقامة لعازر بالقبض على السيد المسيح تمهيدا لقتله.

v   يناير 30م. - ترك أورشليم بعد قرار مجمع السنهدريم إلى منطقة بيريه - شرق الأردن المقابل لأورشليم ثلاثة شهور حتى دخول أورشليم في الفصح الأخير أبريل 30م.

v   يناير 30م. - الانتقال من أورشليم إلى بيريه - متى 19 - مرقس 10 -  و انجيل لوقا من 13 إلى 19.

v   شفاء المرأة التي ربطها الشيطان في مجمع اليهود في بيريه - يوم سبت.

v   شفاء مريض مستسق في بيت فريسي.

v   ثلاثة أمثال في بيت الفريسي: المتكأ الأول -  البرج غير المكتمل - الملوك و الحرب.

v   أمثال الخروف الضال - الدرهم المفقود - الابن الضال - وكيل الظلم - الغني و لعازر - قاضي الظلم - الفريسي و العشار - ما جمعه الله - أيها المعلم الصالح - الساعة الحادية عشر.

v   مارس 30م. - العودة من بيريه تمهيداً لدخول أورشليم في أحد الشعانين - في الطريق من بيريه غرباً إلى أورشليم شرقاً - الإعلان الثالث و الأخير عن الصليب - متى 20 - مرقص 10 - لوقا 18

v  الإعلان الأول - صيف 29م. - قيصرية فيلبس - منى 16 - مرقس 8 - لوقا 8 - الإعلان الثاني - صيف 29م. - في الجليل بعد التجلي - متى 17 - مرقس 9 - لوقا 9.

v   أبريل 30م. - الوصول إلى أريحا تمهيدا لمواصلة المسير إلى أورشليم - شفاء الأعميين - و منهما بارتيماوس الأعمى.

v   أبريل 30م. - لقاء السيد المسيح مع زكا في أريحا - مثل العشرة أمناء.

v   الجمعة 30 مارس 30م. - 7 نيسان. - الانتقال من أريحا إلى بيت عنيا - الوصول إلى بيت عنيا.

v   السبت ا3 مارس 30م. - 8 نيسان - بعد الغروب - وليمة لعازر - موقف مريم و طيب ناردين الكثير الثمن.

v   الأحد 1 ابريل 30م. - 9 نيسان - أحد الشعانين - مغادرة بيت عنيا نحو الساعة الثانية بعد الظهر - الوصول إلى بيت فاجي و ركوب الأتان - الوصول إلي جبل الزيتون - الجهة الشرقية من أورشليم - ركوب الجحش بعد النزول من جبل الزيتون و دخول أورشليم نهاية وقت الغروب و حلول المساء - ثم العودة إلى بيت عنيا و المبيت هناك.

v   الاثنين 2 أبريل 30م. - 10 نيسان - الذهاب إلى أورشليم - المرور على بيت فاجي و لعن التينة - الوصول إلى أورشليم و تطهير الهيكل -ثم التعليم - بأي سلطان - مثل الابنان - مثل الكرامين الأردياء - عرس ابن الملك.

v   الثلاثاء 3 أبريل 30م. - 11 نيسان - رؤية تيبس التينة - يوم التعليم - اليوم الأخير في الهيكل- يوم الأسئلة - الجزية - القيامة - الوصية العظمى في الناموس - يوم التعليم - مدح سيدة الفلسين - توبيخ الكتبة و الفريسيين - طلب اليونانيين رؤية يسوع - مجد ابنك - الخروج من الهيكل - يوم النبوات عن خراب الهيكل و مجيئه الثاني - و نبوة الفصح و تسليم ابن الإنسان - يوم الأمثال - عن الدينونة - العشر عذارى و الوزنات.