Thursday, February 24, 2011

Earthy Dizziness.




Earthy Dizziness.

دوار الأرض

حواديت الباشحكيم

قصص للاطفال يقراها المربون و يحكونها باسلوبهم للاطفال


يُحكى ان الشمس تأتي كل صباح و تزداد الارض نورا بنور الشمس.. و الكرة الأرضية تدور حول الشمس دورة كاملة في سنة تامة.. و لكنها ايضا تدور حول نفسها كل يوم.. فيحدث ان الجزء المواجه للشمس ياتي عليه النهار و الآخر يواجه ظلام الليل.. و قالت الكرة الارضية للقمر بدهشة:

"عزيزي القمر.. انا اعلم انك تدور حولي كل شهر تقريبا.. و لكنك لا تدور حول نفسك.. اليس كذلك؟!.."

قال القمر مبتسما:

"بلى يا صديقتي الأرض.. هذا صحيح.. انا ادور حولك كل شهر.. مثلما تدورين انتِ حول الشمس كل سنة.. و انا لا ادور حول نفسي مثلما تفعلين.."

قالت الكرة الارضية:

"معنى ذلك انني لا ارى منك الا وجها واحدا.."

قال القمر:

"نعم.. انا اواجهك بوجه واحد فقط ينير بانعكاس نور الشمس عليه.. اما الناحية الاخرى مني فهي دوما مظلمة.. "

قالت الكرة الارضية:

"و لكني تعبت من الدوران حول نفسي كل يوم.. انت لا تدور حول نفسك فلن تدرك مدى المجهود الذي اعانيه.. انني اشعر بالدوخة و الدوار..لقد قررت ان اكتفي بالدوران حول الشمس مرة واحدة سنويا و لكني لن ادور حول نفسي.."

قالت الشمس بطيبتها:

"حبيبتي الكرة الارضية.. انتِ تبذلين مجهودا كبيرا.. و الناس يعلمون ذلك.. هم يحتفلون بالاعياد و الذكريات السنوية حينما تدورين حولي كل عام.. و لكنهم ايضا يحتاجون الى دورانك حول نفسك حتى لا اظل انا اواجه منطقة واحدة فقط.. و ياتي الصباح و المساء على كل الناس.."

قالت الكرة الارضية في استنكار:

"و لماذا لا يدور القمر حول نفسه؟!.. الا يوجد ناس عليه؟!.."

ابتسم القمر و قال:

"عزيزتي الكرة الارضية.. لا توجد على سطحي مخلوقات مثل الناس يحتاجون الى دوراني حول نفسي.."

و قلت الشمس مبتسمة:

"و انا ايضا يا حبيبتي الكرة الارضية.. لا يوجد ناس عندي يهمهم ذلك.."

قالت الكرة الارضية بعناد:

"لا يهم.. انا متعبة من الدوران حول نفسي.. لن ادور حول نفسي و سادور حول الشمس فقط.."

و فعلا..

توقفت الارض من الدوران حول نفسها.. و اكتفت بالدوران حول الشمس.. و شعر الناس في المناطق التي اشرقت الشمس عليها ان الشمس لم تغرب.. و الليل لم يأتي.. و المناطق التي غربت الشمس عنها.. شعر سكانها ان ليلهم طويل.. و الوقت يمر و الشمس لم تشرق..

و هنا حدث امر عجيب..

شعرت الكرة الارضية ببرودة شديدة في الجزء الذي لم يواجه الشمس.. و شعرت بسخونة في الجزء المواجه للشمس..

بل احست بمعاناة الناس الذين ينتظرون شروق الشمس و دفئها..

و معاناة الناس الذين ينتظرون غروب الشمس ليرتاحوا من عملها بالليل..

قال القمر:

"ارجوكِ ايتها الكرة الارضية.. انني ادور حولك و اريد ان يرى سكان الليل جمال النور المنعكس من الشمس على وجهي.."

و قالت الشمس:

"حبيبتي الكرة الارضية الطيبة.. اعلم انك تتعبين من الدوران حول نفسك.. و لكن الناس الذين يعيشون عليك انتي تحبيهم.. هيا.. حققي مطالبهم.. و قومي بدورك.."

قالت الكرة الارضية:

"و لكنهم لا يشعرون بتعبي.. و مجهودي لاجلهم.."

قال القمر ببراءة:

"نعم.. لقد كانوا كذلك.. و لكنهم ادركوا تعبك لاجلهم.."

و تحركت الكرة الارضية كما كانت..

استمرت كعادتها في الحركة حول الشمس..

و عادت بهدوء الى الدوران حول نفسها..

و شعر الناس الذين في النهار ببدء غروب الشمس و نزول الليل.. ففرحوا لانهم بداوا في الراحة و رؤية القمر الجميل..

و شعر الناس الذين في الليل ببدء شروق الشمس و سطوع النهار.. ففرحوا لانهم بداوا في الاستعداد للذهاب الى العمل و الاطفال الى مدارسهم..

شعرت الكرة الارضية بسعادة الناس.. و قالت:

"انا سعيدة جدا و فرحانة لفرح الناس.."

قال القمر للكرة الأرضية في بهاء:

"مساء الخير يا عزيزتي الكرة الارضية.."

و قالت الشمس مبتسمة:

"صباح الخير يا حبيبتي الكرة الارضية.."

قالت الكرة الارضية في سعادة:

"تحياتي للشمس و للقمر.. و لاحبائي الناس الذين يسكنون عندي.."