كلمة شعانين عبرانية من
" هو شيعه نان " ومعناها يا رب خلص، ومنها الكلمة اليونانية " أوصنا
"
التي استخدمها البشيرون
في الأناجيل وهى الكلمة التي كانت تصرخ بها الجموع في خروجهم لاستقبال موكب المسيح
وهو في الطريق إلى أورشليم. ويسمى أيضاً بأحد السعف وعيد الزيتونة لأن الجموع التي
لاقته كانت تحمل سعف النخل وغصون الزيتون المزينة فلذلك تعيد الكنيسة وهى تحمل سعف
النخل وع وغصون الزيتون المزينة وهى تستقبل موكب الملك المسيح.
ومن طقس هذا اليوم أن
تقرأ فصول الأناجيل الأربعة في زوايا الكنيسة الأربعة وأرجائها في رفع بخور باكر وهى
بهذا العمل تعلن انتشار الأناجيل في أرجاء المسكونة، ومن طقس الصلاة في هذا العيد أن
تسوده نغمة الفرح فتردد الألحان بطريقة الشعانين المعروفة وهى التي تستخدم في هذا اليوم
وعيد الصليب، وهى بذلك تبتهج بهذا العيد كقول زكريا النبي:
"ابتهجي يا ابنة
صهيون...
اهتفي يا ابنة أورشليم...
هوذا ملكك يأتي إليك...
وهو عادل ومنصور...
وديع وراكب على حمار وعلى
جحش ابن أتان" (زك 9: 9، 10)
إنه يوم عيد سيدي، نحتفل
فيه بألحان الفرح، قبل أن ندخل في ألحان البصخة الحزينة. وفيه استقبل اليهود المسيح
ملكاً على أورشليم، ويخلصهم من حكم الرومان، ولكنه رفض هذا المُلك الأرضي. لأن مملكته
روحية...
المسيح رفض أن يملك على
أورشليم، ولكنه يفرح أن يملك على قلبك...
قلبك عند الله، هو أعظم
من أورشليم إنه هيكل للروح القدس ومسكن للّه. فكّر كثيراً هل الله يملك عليك كلك: قلبك
وفكرك وحواسك وجسدك ووقتك...؟
قل له تعال يا رب واملك.
هوذا أنا لك...
إن كانت مملكتك يا رب
ليست من هذا العالم. فتعالَ. عندي لك مملكة تناسبك، تسند فيها رأسك وتستريح. لعلك تجد
راحتك في قلبي. وإن وجدت فيه عصاة أو متمردين عليك... تقلد سيفك على فخذك أيها الجبار.
استله وانجح واملك (مز 44).
لا تنشغل بالسعف في هذا
اليوم، بل انشغل باستقبال المسيح في قلبك ملكاً عليه، فأنت تحتاج أن يملك الربُ عليك،
لكي يدبر أهل بيتك حسنا.
أحد الشعانين
قداسة البابا شنودة الثالث